د.غالب القرالة –ألأردن –
حركة الحوار والنقد في الفكر الادبي العربي
كان للجامعات دور الريادة في دراسة الادب ونقده وتخرج من الجامعات نفر كان لهم الدور الطليعي في وضع كثير من الاسس والقواعد والقوانين النقديه والتي تدعو للافاده من المناهج الغربية النقدية وكان في الطليعه الجامعة الاهلية في مصر وقد نوه الدكتور طه حسين بذلك حين وصف المذهب الجديد الذي بشر به المستشرقون وظهرت عدة تيارات في دراسة المنهجية في الادب العربي الحديث وتمثلت في شخص الدكتور طه حسين بحكم ثقافته الازهرية وانتسابه للجامعة الاهلية وثقافته الاجنبية ولم يجد النظريات والقواعد النقدية لذلك يكتب الا الشيء اليسير في النظرية النقدية ويؤمن بحرية الابداع الادبي وكان الذوق هو الاساس في نقده واعتمد على حسه وطبيعته ونفاد بصيرته وحسن صياغته في استخلاص هذه القواعد والاصول من قلب العمل الادبي والتفت الى الاثر الفني في الصياغة واهتم وعني بها وتأثر بمنهج ديكارت فوقف موقف المتشكك من الروايات والاحكام السابقة ولم ياخذ بالنظريات القديمة وابتعد عن دراسة الادب عن العوامل الدينية والعصبية وراى وجوب تطعيم ادبنا بادب الغربيين ومناهجهم في الادب والنقد وسيطر على توجيهه ومفهومه العام في نقده عامل الشك في قضايا الدراسة النقدية واتسم بشجاعة ابداء الرأي وايمانه بالثقافة الغربية وخاصه الفرنسية والاغريقية وكتب الاستاذ الشايب واحمد امين في النقد الادبي العربي معتمده على الغرب ومجهودها القائم على الجمع والتلخيص . كان الدكتور مندور ناقداً يصدر علم وذوق ويعتبر النقد اليه رساله مقدسه ومنهجه قائم على دراسة النصوص وتمييز الاساليب ويميز انتاجه موقفين :
أ) الموقف النظري ب) النقد التطبيقي
وساهم الاساتذة الجامعيون في ترجمة الكثير من الكتب في النقد الادبي الاوربي ونشر المفاهيم والنظريات النقدية الغربية ومن افضل الدراسه النفسية في النقد دراسة امتازت بالجدية والعمق للدكتور شكري عياد واخد النقاد والماركسيون يبشرون بالواقعية الجديدة ومفاهيهما :
1) الاعتماد على نظره كاملة للحياة والانسان
2) الايمان بالصلة بين الادب والوطن
3) الوحدة العضوية والتي لا يمكن تجزئتها واهم ما كتب في الثقافة المصرية لهذا الاتجاه اليساري الواقعي محمود العالم وتبعه الاتجاه الواقعي الاشتراكي والنقد الماركسي وحدد اسسه على :
1) مضمون الادب احداث تعكس مواقف ووقائع اجتماعية
2) الصورة الادبية تشكيل المضمون وابراز عناصره
3) تحديد الدلالة الاجتماعية للمضمون ولا تتعارض مع توكيد قيمة الصياغة الادبية
4) النقد الادبي استيعاب لكافة مقومات العمل الادبي .
5) العلاقة بين الصياغة والمضمون لا تكون منسقه الا في الاعمال الناجحة .
حركة الحوار والنقد في الفكر الادبي العربي
كان للجامعات دور الريادة في دراسة الادب ونقده وتخرج من الجامعات نفر كان لهم الدور الطليعي في وضع كثير من الاسس والقواعد والقوانين النقديه والتي تدعو للافاده من المناهج الغربية النقدية وكان في الطليعه الجامعة الاهلية في مصر وقد نوه الدكتور طه حسين بذلك حين وصف المذهب الجديد الذي بشر به المستشرقون وظهرت عدة تيارات في دراسة المنهجية في الادب العربي الحديث وتمثلت في شخص الدكتور طه حسين بحكم ثقافته الازهرية وانتسابه للجامعة الاهلية وثقافته الاجنبية ولم يجد النظريات والقواعد النقدية لذلك يكتب الا الشيء اليسير في النظرية النقدية ويؤمن بحرية الابداع الادبي وكان الذوق هو الاساس في نقده واعتمد على حسه وطبيعته ونفاد بصيرته وحسن صياغته في استخلاص هذه القواعد والاصول من قلب العمل الادبي والتفت الى الاثر الفني في الصياغة واهتم وعني بها وتأثر بمنهج ديكارت فوقف موقف المتشكك من الروايات والاحكام السابقة ولم ياخذ بالنظريات القديمة وابتعد عن دراسة الادب عن العوامل الدينية والعصبية وراى وجوب تطعيم ادبنا بادب الغربيين ومناهجهم في الادب والنقد وسيطر على توجيهه ومفهومه العام في نقده عامل الشك في قضايا الدراسة النقدية واتسم بشجاعة ابداء الرأي وايمانه بالثقافة الغربية وخاصه الفرنسية والاغريقية وكتب الاستاذ الشايب واحمد امين في النقد الادبي العربي معتمده على الغرب ومجهودها القائم على الجمع والتلخيص . كان الدكتور مندور ناقداً يصدر علم وذوق ويعتبر النقد اليه رساله مقدسه ومنهجه قائم على دراسة النصوص وتمييز الاساليب ويميز انتاجه موقفين :
أ) الموقف النظري ب) النقد التطبيقي
وساهم الاساتذة الجامعيون في ترجمة الكثير من الكتب في النقد الادبي الاوربي ونشر المفاهيم والنظريات النقدية الغربية ومن افضل الدراسه النفسية في النقد دراسة امتازت بالجدية والعمق للدكتور شكري عياد واخد النقاد والماركسيون يبشرون بالواقعية الجديدة ومفاهيهما :
1) الاعتماد على نظره كاملة للحياة والانسان
2) الايمان بالصلة بين الادب والوطن
3) الوحدة العضوية والتي لا يمكن تجزئتها واهم ما كتب في الثقافة المصرية لهذا الاتجاه اليساري الواقعي محمود العالم وتبعه الاتجاه الواقعي الاشتراكي والنقد الماركسي وحدد اسسه على :
1) مضمون الادب احداث تعكس مواقف ووقائع اجتماعية
2) الصورة الادبية تشكيل المضمون وابراز عناصره
3) تحديد الدلالة الاجتماعية للمضمون ولا تتعارض مع توكيد قيمة الصياغة الادبية
4) النقد الادبي استيعاب لكافة مقومات العمل الادبي .
5) العلاقة بين الصياغة والمضمون لا تكون منسقه الا في الاعمال الناجحة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق